mardi 12 mai 2015

المشروع القرائي للتلميذ

مشروع تحسين تعلم المواد الأداتية                                       

المشروع القرائي للتلميذ
  المشروع القرائي للتلميذ المنجز داخل ورشات القراءة في فضاء المكتبة المدرسية هو تدريب عملي يمكن المتعلم من ممارسة القراءة و الكتابة و استعمال العمليات الميسرة لنمو المهارات القرائية  و الكتابية ، بحيث يمكن لكل متعلم مواجهة رصيد معجمي جديد ينمي ثروته اللغوية و بالتالي التمكن من الاستعمال السلس للغة في الوضعيات التواصلية سواء الكتابية أو الشفوية ، كما يوفر المشروع القرائي إمكانية الوقوف على الصعوبات القرائية التي تعترض كل متعلم على حدة و تصنيفها لديه ليصبح قارئا ماهرا مع تنامي وثيرة القراءة لديه.

التعلم الذاتي:
ينبني المشروع عند المتعلم من أول وهلة على إختياراته و قدراته  الذاتية ؛ فهو الذي يختار مواد القراءة التي يميل إليها ، وهو الذي يقرأها يحدد الشخصيات الواردة فيها  و يستخرج المعجم الجديد و يبرزه في أماكن مخصصة لذلك  و يقوم أخيرا ببناء ملخص و كتابته في دفتر خاص ، في حين يقتصر دور الأستاذ (ة) المشرف (ة) خلال ذلك كله على التوجيه و تصفية الصعوبات  


المبادئ
الإنغماس
  يؤشر الانغماس على التلذذ بالقراءة ، كي لا تتحول إلى عبئ ثقيل تفرضه تقاليد المدرسة بل ينبغي توفير جميع الدعامات التي تحول ورشة  القراءة إلى ورشة حيوية يشعر فيها المتعلم بممارسة رغبته و ميولاته ، و لتحقيق هذه المسألة يستحسن عدم المقارنة النمطية بين المتعلمين بل يجب التعامل مع كل واحد منهم على أنه مالك لمشروع شخصي يتم تشجيعه على إتمامه.
التقاسم
يعد التقاسم آلية في غاية الأهمية لنجاح المشروع القرائي ؛ وهو عبارة عن تبادل المواد المقروءة بين المتعلمين ، فكل متعلم يجب أن تعطاه فرصة للتعبير عن نتائج مشروعه أمام زملائه؛ فهو بذلك يقاسمهم شعوره بالفخر والاعتزاز لأنه أتم مواده القرائية في الوقت المناسب، زيادة على أنه يوضع في وضعية تواصلية حية ليحدث الآخرين عما صادفه خلال رحلته القرائية من كلمات و شخصيات و أحداث...و يمكن أن تبرمج ورشة ختامية للتقاسم الجماعي على      صيعد المؤسسة 
الأهداف
تعزيز القدرة على التعبير الكتابي و الشفوي و التواصل باللغتين العربية و الفرنسية
تنمية الرصيد المعجمي للمتعلم و الإرتقاء بمهارة القراءة لديه.
تعزيز ارتباط المتعلم بالكتاب وتعويده على القراءة المسترسلة في اللغتين العربية و الفرنسية 
مراحل بناء المشروع القرائي

اختيار المادة القرائية (عدد من القصص باللغتين العربية و الفرنسية)

تحديد مدة المشروع
بناء تعاقد حول المشروع
تصريف حصص القراءة
تجرى القراءة في الورشات، بعد أن حدد المتعلم القصص/الكتب المستهدفة، وتتم العملية في حصص:
تعرف المادة القرائية/قراءة أولية( 30 دقيقة)
قراءة متأنية، استخراج المعجم الجديد مع الشرح وكتابته في وريقات معدة لذلك، واستخراج الشخصيات الرئسية و الثانوية.  (30 دقيقة)
تقاسم في ورشات صغيرة/ كل متعلم يحدث  بقية المتعلمين شفويا عن القصة التي قرأها :
- الأحداث - الشخصيات
- المعجم الجديد
- تفاعله مع القصة.
بناء ملخص للقصة بأسلوب التلميذ و كتابته في دفتر الإغناء (30  دقيقة)

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire